infinity light Admin
عدد المساهمات : 47 نقاط : 1010137 قوة الضوء(عدد مرات الشكر) : 0 تاريخ التسجيل : 12/12/2010 الموقع : infinity.alafdal.net
| موضوع: حملة الدفاع عن أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها الثلاثاء يونيو 26, 2012 8:22 pm | |
| [TBL] http://www11.0zz0.com/2012/06/25/17/849100158.png[/TBL] أعــوذ بــاللّــہ مــن الــشــيــطــان الــرζــيــم ۞ بـــــســــم اللّــہ الــرζــمــن الــرζــيــم ۞ السلام علے من اتبع الهدى ودين الحق وألف الصلاة وأتم التسليم علے سيدنا محمد وعلے آلہ وصحبہ أجمعين ﮔـيف حالـﮔم يا أعضاء المنتدى الأﮔـارم والأفاضل, المؤمنين منـﮔم والعاصين مثليے وخيرنا التائبين أما بعد....: نظراً لـﮔثرة التهجم في الآونة الأخيرة علے سيدتنا أم المؤمنين عائشة رضيے الله عنها وبعد قيامـﮔم بهذه الحملة التشجيعية والتوضيحية للأعضاء والإرشادية للضعفاء الذين قد أساءوا لأم المؤمنين وطعنوا بعرضها قررت أن أقوم بمرور سريع وشامل عن مراحل حياة السيدة عائِشة رضيے الله عنها وبتفصيل دقيق لحادثة الإفك .. فأرجوا منـﮔم القراءة بتمعّن واستمرار وعدم الملل ولـﮔم الأجر والخير والنصح والإفادة إن شاء الله... ولنبدأ علے برﮔـة الله تعالے..: •*•.¸¸¸.•*¨*•*¨*•.¸¸¸.•*• هيے الصديقة بنت الصديق أم المؤمنين وأعلم النساء عائشة بنت أبي بكر الصديق وأمُها أم رومان بنت عامر الـﮔـنعانية من الصحابيات الجليلات...••♥•• تزوجت من سيد الخلق وهيے بنت ست سنين وأدخلت عليه وهيے بنت تسع سنين ••♥•• قال الإمام الذهبيے رحمه الله عن عائشة : أفقه نساء الأمة علے الإطلاق و قد استقلت بالفتوى في زمن الخلافة الراشدة إلے أن ماتت و كان الفاروق و عثمان رضيے الله عنهما يرسلان إليها يسألانها عن السنن. و قال المسروق رحمه الله: والذي نفسيے بيده لقد رأيت مشيخة أصحاب رسول الله صلے الله عليه و سلم الأكابر يسألونها عن الفرائض. و قال هشام بن عروة عن أبيه رضے الله عنه: ما رأيت أحداً أعلم بفقه و لا بطب و لا بشعر من عائشة. و عن أبي موسے الأشعريے رضيے الله عنه قال: ما أشكل علينا أمر فسألنا عائشة إلا وجدنا عندها فيه علماً. و قال الإمام الزهري: لو جُمع علم عائشة إلے علم جميع أزواج النبي صلے الله عليه وسلم و علم جميع النساء لكان علم عائشة أفضل.••♥•• توفيت ليلة الثلاثاء السابع عشر من رمضان سنة 58 من الهجرة التيے توافق 678 من الميلاد فيے خلافة معاوية و هيے ابنة ستة و ستين سنة, و دفنت بالبقيع, و صلے عليها إماماً صاحب رسول الله صلے الله عليه و سلم أبو هريرة رضيے الله عنه , و سارت الجموع من ورائها باكية يتقدم هذه الجموع أمهات المؤمنين فلم ترَ ليلةً أكثر ناساً منها وقال النووي رحمه الله: روت ألف حديث و مائتين و عشرة أحاديث.•*•.¸¸¸.•*¨*•*¨*•.¸¸¸.•*• كان رسول الله صلے الله عليه وسلم إذا أراد أن يخرج فيے غزوة أقرع بين زوجاته فأيتهنّ خرج سهمها خرج بها رسول الله معه, قالت عائشة : فأقرع بيننا في غزوة غزاها* , فخرج سهميے فخرجت مع رسول الله بعدما نزل الحجاب فأنا أُحمل في هَوْدَجيے وأُنزلُ فيه وكانت وقتها السيدة عائشة صغيرة السن وعمرها يقارب الـ15 عاماً في السنة السادسة للهجرة _____________________________ *غزوة بني المصطلق ••♥•• بعد أن فرغ الرسول (ص) من غزوة بنيے المصطلق أناخ العسكر فباتوا بعض الليل ثم ارتحلوا وكانت السيدة عائشة قد خرجت لقضاء حاجتها قبل أن يؤذن فيے الناس بالرحيل وقد كان في عنقها عقد ولكنه انقطع دون أن تشعر , وفيے منتصف الطريق التمست العقد حتے وجدته ثم عندما عادت السيدة عائشة كان القوم قد رحلوا بعيرها وأخذوا الهودج وهم يظنون أنها فيه , إذ كانت خفيفة ,فلم يستنكر القوم خفة الهودج حين رفعوه, فبقيت فيے مكانها ظنّاً منها أنهم سيرجعون إليها ويتفقدوها....••♥•• فبينما هيے جالسةً فيے مكانها غلب عينيها النعاس فنامت, وكان صَفْوَان بن المعطَّل السُّلمي* من وراء الجيش فأدلج عند مكان السيدة عائشة ,فرأى سواد إنسان نائم , فأتاها فعرفها حين رآها ((لأنه كان يراها قبل أن يُفرض علے زوجات النبي ص الحجاب)) فاستيقظت عندما قال : إنا لله وإنا إليه لراجعون , فغطت وجهها بجلبابها , وتقول السيدة عائشة : والله ما كلمنيے كلمةً ولا سمعت منه كلمة غير استرجاعه* عندها قام صفوان بإناخة البعير حتے تركبها السيدة عائشة , فأنطلق يقود بها الراحلة حتے وصلوا المدينة وقت الظهر الشديد الحر , فهلك من هلك , وكان من تولے الإفك عبد الله بن أبي سُلول بعد أن رأى هو وأصحابه من المنافقين فرصة سانحة للنيل من رسول الله ص بعد فشلهم في بث الفتنة بين المهاجرين والأنصار وقت الغزوة. _________________*صحابي جليل كان صاحب ناقة رسول الله ص في غزواته *أي قوله إنا لله وإنا إليه لراجعون••♥•• وصل حديث المنافقين إلے أحياء المدينة و ردده ناس من المسلمين حتے بلغ الحديث مسامع رسول الله صلے الله عليه و سلم و أبي بكر و أم رومان و لم يستطع أي منهم أن يواجه عائشة بالشائعة الرهيبة و كانت رضيے الله عنها قد مرضت منذ أن عادت من الغزوة فكانت لا تدريے ما يقول الناس عنها ولكنها لاحظت بأن النبي لم يكن على نفس اللطف الذيے كانت تراه منه عندما تشتكيے* , إنما يدخل إليها صلى الله عليه وسلم فيسلم ويقول: كيف تيكم؟, ثم ينصرف وذلك ما أرابها.. _________________*أي تمرض ••♥•• تقول السيدة عائشة رضيے الله عنها : لا أشعر بالشر حتے خرجت بعدما نقهت , فخرجت معيے أم مسطح قِبلَ المناصع* وكنا لا نخرج إلا ليلاً إلے ليل , وذلك قبل أن نتخذ الكنف* قريباً من بيوتنا فأقبلت أنا وأم مسطح قِبلَ بيتيے , قد فرغنا من شئننا , فعثرت أم مسطح مِرْطِها* فقالت: تعس مسطح , فقلت لها: بئس ما قُلتِ , أتسبين رجلاً شهد بدراً ؟ , فقالت: أيّ هَنْتَاه أولم تسمعيے ما قال ؟.. عندها أخبرت أم مسطح للسيدة عائشة قول أهل الإفك.. فزاد ذلك فيے مرضها ورجعت إلے بيتها تبكيے حتے أصبحت لا يرقأ لها دمع ولا تكتحل بنوم حتے الصباح... ________ *المناصع : هيے المواضع التيے يختلے فيها لقضاء الحاجة*الكنف: جمع كنيف المكان الساتر*أي وطأته برجلها فسقطت••♥•• وقد قام الرسول ص باستشارة بعض أصحابه لتأخر نزول الوحيے فدعا رسول الله ص عليے بن أبيے طالب وأسامة بن زيد<<رضيے الله عنهما>> يستأمرهما فيے فراق أهله , فأستشار الرسول ص لأسامة بن زيد بالذي يعلم من براءة أهله وبالذيے يعلم لهم فيے نفسه من الود : فقال أسامة رضيے الله عنه: يا رسول الله , أهلك , ولا نعلم إلا خيراً . وأما عليے بن أبيے طالب رضيے الله عنه فقال: لم يُضيق الله عليك, والنساء سواها كثير , وإن تسأل الجارية تُصدقك. فدعا رسول الله ص "بَريرَة" جارية السيدة عائشة, وقال: " أي بَريرَة, هل رأيت من شيےء يريبك؟" قالت بريرة: "لا, والذيے بعثك بالحق, إن رأيت عليها أمراً أغمصُه عليها أكثر من أنها جارية حديثة السن تنام عن عجين أهلها, فتأتيے الشاه فتأكله... يالله أهذه الإمرأة البريئة الطاهرة يتهمونها بالفاحشة؟!..••♥•• فقام رسول الله يومئذ إلے المنبر وقال ص : "يا معشر المسلمين , من يعذرني في رجلٍ قد بلغني أذاه فيے أهل بيتي* فو الله ما عَلِمتُ علے أهلي إلا خيراً, وقد ذكروا رَجُلاً ما علمتُ عنه إلّا خيراً* وما كان يدخل إلے أهليے إلّا معيے" فقام سعد بن معاذ الأنصاري وقال: " يا رسول الله إنا أعذرك منه, إن كان من الأوس ضربت عنقه, وإن كان من إخواننا الخزرج أمرتنا ففعلنا أمرك. "
فقام سعد بن عبادة وهو سيد الخزرج, وقال لسعد بن معاذ : كذبت بِعمرِ الله لا تقتله , ولا تقدر علے قتله. فقام أسيدُ بن حُضَير وهو ابن عم سعد بن معاذ وقال لسعد بن عبادة: كذبت لعمر الله لنقتلنه, فإنك منافق تجادل عن المنافقين
فثاور الحيان* حتے همّوا أن يقتتلوا, ورسول الله ص علے المنبر, فلم يزل رسول الله يخفضهم حتے سكتوا وسكت , وعائشة تسمع ما يحصل وتبكي وتبكي حتے بكت لليلتين ويوماً لا تكتحل بنوم , ولا يرقأ لها دمع , وقد ظنّ أبويها إذ البكاء فالق كبدها, وبينما كانت تبكيے دخلت امرأة من الأنصار وجلست تبكيے معها ... فدخل رسول الله ص فسلّم ثم جلس , ولم يجلس عند عائشة منذ أن قيل ما قيل قَبلها.______________ * يقصد هنا عبد الله بن أبي سُلول*هنا يقصد صفوان بن المعطل السلميّ * الأوس والخزرج••♥•• تشّهد رسول الله ص حين جلس ثم قال : "أمّا بعد , يا عائشة فإنه قد بلغني عنكِ كذا وكذا , فإن كنتِ بريئة فسيبرئك الله, وإن كنت ألممتِ بذنبٍ فاستغفري الله وتوبي إليه, فإنه يقبل التوبة من عباده" فجفت دموعها والتفتت إلے أبويها وصاحت فيهما:" ألا تجيبان ؟!" , فقالا: "والله ما ندري ما نقول لرسول الله ص" فقالت عائشة رضي الله عنها: "إنّي والله لقد علمت . لقد سمعتم هذا الحديث حتے استقر في أنفسكم, وصدقتم به , فإن قلت لكم: إنيے بريئة والله يعلم أنيے بريئة, لن تصدقونيے بذلك , ولئن اعترفت لكم بأمر والله يعلم إنيے منه بريئة, لتصدقونيے , والله لا أجد لكم مثلاً إلّا قول أبي يوسف* عندما قال: {فصبرٌ جميلٌ والله المستعان على ما تصفون} <يوسف: 18> ثمّ اضجعت علے فراشها وكانت ترجوا أن يرى رسول الله ص في النوم رؤية يبرئها الله بها.. __________*تقصد سيدنا يعقوب••♥•• فلم يبرح رسول الله ص من مجلسه حتى أتاه الوحي بسورة النور فجاء إلى عائشة وقال لها: يا عائشة أما الله عزوجل فقد برأك, فقالت أمها: قومي إليه , فقالت : لا والله لا أقوم إليه ولا أحمد إلا الله عزوجل... وخرج رسول الله ص إلى المسجد وتلا على الناس آيات النور التالية: <<إِنَّ الَّذِينَ جَاؤُوا بِالإِفْكِ عُصْبَةٌ مِّنكُمْ لا تَحْسَبُوهُ شَرًّا لَّكُم بَلْ هُوَ خَيْرٌ لَّكُمْ لِكُلِّ امْرِئٍ مِّنْهُم مَّا اكْتَسَبَ مِنَ الإِثْمِ وَالَّذِي تَوَلَّى كِبْرَهُ مِنْهُمْ لَهُ عَذَابٌ عَظِيمٌ (11) لَوْلا إِذْ سَمِعْتُمُوهُ ظَنَّ الْمُؤْمِنُونَ وَالْمُؤْمِنَاتُ بِأَنفُسِهِمْ خَيْرًا وَقَالُوا هَذَا إِفْكٌ مُّبِينٌ (12) لَوْلا جَاؤُوا عَلَيْهِ بِأَرْبَعَةِ شُهَدَاء فَإِذْ لَمْ يَأْتُوا بِالشُّهَدَاء فَأُولَئِكَ عِندَ اللَّهِ هُمُ الْكَاذِبُونَ (13) وَلَوْلا فَضْلُ اللَّهِ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَتُهُ فِي الدُّنْيَا وَالآخِرَةِ لَمَسَّكُمْ فِي مَا أَفَضْتُمْ فِيهِ عَذَابٌ عَظِيمٌ (14) إِذْ تَلَقَّوْنَهُ بِأَلْسِنَتِكُمْ وَتَقُولُونَ بِأَفْوَاهِكُم مَّا لَيْسَ لَكُم بِهِ عِلْمٌ وَتَحْسَبُونَهُ هَيِّنًا وَهُوَ عِندَ اللَّهِ عَظِيمٌ (15) وَلَوْلا إِذْ سَمِعْتُمُوهُ قُلْتُم مَّا يَكُونُ لَنَا أَن نَّتَكَلَّمَ بِهَذَا سُبْحَانَكَ هَذَا بُهْتَانٌ عَظِيمٌ (16) يَعِظُكُمُ اللَّهُ أَن تَعُودُوا لِمِثْلِهِ أَبَدًا إِن كُنتُم مُّؤْمِنِينَ (17) وَيُبَيِّنُ اللَّهُ لَكُمُ الآيَاتِ وَاللَّهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ (18) إِنَّ الَّذِينَ يُحِبُّونَ أَن تَشِيعَ الْفَاحِشَةُ فِي الَّذِينَ آمَنُوا لَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ فِي الدُّنْيَا وَالآخِرَةِ وَاللَّهُ يَعْلَمُ وَأَنتُمْ لا تَعْلَمُونَ (19) وَلَوْلا فَضْلُ اللَّهِ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَتُهُ وَأَنَّ اللَّه رَؤُوفٌ رَحِيمٌ (20)>> النور : الآيات 11 _ 20••♥•• أخذ العلماء من الآيات التي نزلت في حادثة الإفك أحكاماً وآداب أهمها ما يأتي: 1.تبرئة السيدة عائشة رضي الله عنها من الإفك بقرآن يتلى إلى آخر الزمان. قال تعالى: (إِنَّ الَّذِينَ جَاؤُوا بِالإِفْكِ عُصْبَةٌ مِّنكُمْ.... ). 2. إن حكمة الله تعالى اقتضت أن يبزغ الخير من ثنايا الشر, فقد كان أبتلاء اسرة أبي بكر في حادثة الإفك خيراً لهم حيث كتب لهم الأجر العظيم على صبرهم وأيمانهم. قال تعالى: (لا تَحْسَبُوهُ شَرًّا لَّكُم بَلْ هُوَ خَيْرٌ لَّكُمْ) 3.الحرص على سمعة المؤمنين وحسن الظن فيما بينهم. قال تعالى: (وْلا إِذْ سَمِعْتُمُوهُ ظَنَّ الْمُؤْمِنُونَ وَالْمُؤْمِنَاتُ بِأَنفُسِهِمْ خَيْرًا وَقَالُوا هَذَا إِفْكٌ مُّبِينٌ) 4.تكذيب القائلين بالإفك . قال تعالى: (لَوْلا جَاؤُوا عَلَيْهِ بِأَرْبَعَةِ شُهَدَاء فَإِذْ لَمْ يَأْتُوا بِالشُّهَدَاء فَأُولَئِكَ عِندَ اللَّهِ هُمُ الْكَاذِبُونَ) 5.بيان فضل الله على المؤمنين ورأفته بهم قال تعالى: (وَلَوْلا فَضْلُ اللَّهِ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَتُهُ فِي الدُّنْيَا وَالآخِرَةِ ) 6.وجوب التثبت من الأقوال قبل نشرها والتأكد من صحتها. قال تعالى: (وَلَوْلا إِذْ سَمِعْتُمُوهُ قُلْتُم مَّا يَكُونُ لَنَا أَن نَّتَكَلَّمَ بِهَذَا سُبْحَانَكَ هَذَا بُهْتَانٌ عَظِيمٌ ) 7.النهي عن اقتراف مثل هذا الذنب العظيم أو العودة إليه. قال تعالى: (يَعِظُكُمُ اللَّهُ أَن تَعُودُوا لِمِثْلِهِ أَبَدًا إِن كُنتُم مُّؤْمِنِينَ وَيُبَيِّنُ اللَّهُ لَكُمُ الآيَاتِ وَاللَّهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ ) 8.النهي عن اشاعة الفاحشة بين المؤمنين. قال تعالى: (إِنَّ الَّذِينَ يُحِبُّونَ أَن تَشِيعَ الْفَاحِشَةُ فِي الَّذِينَ آمَنُوا لَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ فِي الدُّنْيَا وَالآخِرَةِ وَاللَّهُ يَعْلَمُ وَأَنتُمْ لا تَعْلَمُونَ) 9.بيان فضل الله سبحانه على عباده المؤمنين ورأفته بهم , وكرر ذلك تأكيداً لهم. قال تعالى: (وَلَوْلا فَضْلُ اللَّهِ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَتُهُ وَأَنَّ اللَّه رَؤُوفٌ رَحِيمٌ) 10.النهي عن تتبع خطوات الشيطان التي تؤدي إلى الهلاك. قال تعالى: (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لا تَتَّبِعُوا خُطُوَاتِ الشَّيْطَانِ وَمَن يَتَّبِعْ خُطُوَاتِ الشَّيْطَانِ فَإِنَّهُ يَأْمُرُ بِالْفَحْشَاء وَالْمُنكَرِ وَلَوْلا فَضْلُ اللَّهِ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَتُهُ مَا زَكَا مِنكُم مِّنْ أَحَدٍ أَبَدًا وَلَكِنَّ اللَّهَ يُزَكِّي مَن يَشَاء وَاللَّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ) النور:21 11.الحث على النفقة على الأقارب وإن أساءوا. قال تعالى: (وَلا يَأْتَلِ أُوْلُوا الْفَضْلِ مِنكُمْ وَالسَّعَةِ أَن يُؤْتُوا أُولِي الْقُرْبَى وَالْمَسَاكِينَ وَالْمُهَاجِرِينَ فِي سَبِيلِ اللَّهِ وَلْيَعْفُوا وَلْيَصْفَحُوا أَلا تُحِبُّونَ أَن يَغْفِرَ اللَّهُ لَكُمْ وَاللَّهُ غَفُورٌ رَّحِيمٌ) النور:22 12.غيرة الله تعالى على عباده المؤمنين الصادقين , ودفاعه عنهم وتهديده لمن يرميهم بالفحشاء باللعن في الدنيا والآخرة. قال تعالى: (إِنَّ الَّذِينَ يَرْمُونَ الْمُحْصَنَاتِ الْغَافِلاتِ الْمُؤْمِنَاتِ لُعِنُوا فِي الدُّنْيَا وَالآخِرَةِ وَلَهُمْ عَذَابٌ عَظِيمٌ يَوْمَ تَشْهَدُ عَلَيْهِمْ أَلْسِنَتُهُمْ وَأَيْدِيهِمْ وَأَرْجُلُهُم بِمَا كَانُوا يَعْمَلُونَ يَوْمَئِذٍ يُوَفِّيهِمُ اللَّهُ دِينَهُمُ الْحَقَّ وَيَعْلَمُونَ أَنَّ اللَّهَ هُوَ الْحَقُّ الْمُبِينُ) النور : 23 _ 25••♥•• والناس عندما رميت الصديقة بنت الصديق بالإفك كانوا على أربعة أقسام: 1).قسم وهم أكثر الناس حموا أسماعهم وألسنتهم ولم ينطقوا إلا بالخير ولم يصدقوا ولم يكذبوا. 2).وقسم سارع إلى التكذيب وهم أبي أيوب الأنصاري وأم أيوب رضي الله عنهما فقد وصفوه عند سماعه بأنه إفك وبرؤوا عائشة مما نسب إليها في الحال. 3).أما القسم الثالث فكانوا جملة من المسلمين لم يصدقوا ولم يكذبوا ولم ينفوا , ولكنهم يتحدثون بقول أهل الإفك, وهم يحسبون أن الكلام بذلك أمر هين لا يعرضهم لعقوبة الله ومن هؤلاء : حمنة بنت جحش وحسان بن ثابت ومسطح بن أثاثة 4). أما القسم الرابع فهم الذين جاءوا بالإفك وعلى رأس هؤلاء عدو الله عبد الله بن أبيّ ابن سُلول رأس المنافقين لعنه الله وهو الذي تولى كبره.••♥•• لو قلبت القرآن كله وفتشت عما أوعد به العصاة لم ترى الله قد غلظ في شيء كتغليظه في إفك عائشة رضوان الله عليها ولا أنزل من الآيات القوارع , المشحونة بالوعيد الشديد , والعقاب البليغ , والزجر العنيف , واستعظام ما ارتكب من ذلك , واستفظاع ما أقدم عليه, ما أنزل فيه على طرق مختلفة وأساليب مفتنة , كل واحد منها كافٍ في بابه , ولو لم ينزل إلا هذه الآيات الثلاث: (إن الذين يرمون المحصنات) إلى قوله : (هو الحق المبين) <النور:25> , لكفى بها حديث جعل القذفة ملعونين في الدارين جميعاً وتوعدهم بالعذاب العظيم في الآخرة , وبأن ألسنتهم وأيديهم وأرجلهم تشهد عليهم بما أفكوا وبهتوا , وأنه يوفيهم جزاءهم الحق الذي هم أهله.... فحذاري يا من تقومون إلى الآن وتطعنون بعرض السيدة عائشة التي من عرض رسول الله أن تستمروا وتنهجوا مثل ما نهج جدكم عبد الله بن أبيّ بن سلول , لأن العذاب ينتظركم واللعنة تلاحقكم إن لم تتوبوا وتكفوا عن ذلك... اللهم إني قد بلّغت فاشهد ...... ♥وتم بحمد الله تعالى♥•*•.¸¸¸.•*¨*•*¨*•.¸¸¸.•*• •.¸¸¸.•إعداد وكتابة الموضوع: SemO HunTeR•.¸¸¸.• •.¸¸¸.•تنسيق الموضوع: SemO HunTeR•.¸¸¸.• •.¸¸¸.•تصميم الطقم : SemO HunTeR•.¸¸¸.•••♥•• ₪ تم تلوين خط الكتابة لكل شخصية في الحوارات ₪ ₪ تم تنظيم القصة في فكر ليسهل فهمها ₪ ₪ تم التنسيق والتوضيح للكلمات الجزلة وتم شرحها ₪••♥•• •السيرة النبوية "عرض وقائع وتحليل وأحداث" د. علي محمد الصلابي •السيرة النبوية "في ضوء المصادر الأصلية" •"التفسير المنير" د. وهبة الزحيلي •صحيح البخاري •صحيح مسلم •أحاديث عن غزوات الرسول "ص"••♥•• شكراً لكل من ساهم وساعد في إنجاز هذا العمل المتواضع لوجه الله تعالى والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته••♥•• | |
|